منتدى عقد الؤلؤ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة القرائه للطلبه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير
مشرف القسم



عدد الرسائل : 168
العمر : 49
متميز : 35
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مشكلة القرائه للطلبه Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة القرائه للطلبه   مشكلة القرائه للطلبه I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2008 4:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم
شكلات القراءة1. البطء:بعض الطلاب يقضون أطول من اللازم في قراءة المادة المطلوبة.














اهداف القراءةSadشكل 12)
التعرف على الكتاب(شكل 13)

انتقاء الافكار الرئيسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذه من ابرز مهارات القراءة الفعالة لذلك على القارئ ان يكتشف الجملة الرئيسية في كل فقرة.
وللتعامل مع الافكار الرئيسية يستحسن مراعاة ما يلي:
• ضع خط تحت الفكرة الرئيسية وانت تقرأ وستجد فكرة رئيسية واحدة على الأقل في كل فقرة.
• دون ملاحظاتك عن هذه الافكار الرئيسية في دفتر ملاحظاتك.
• استذكر هذه الملاحظات من حين لاخر.
• راجع هذه الملاحظات من حين لاخر.

بناء الفقرة(شكل 14)

تعابير الربط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تساعد في فهم المعاني وادراك تتابع الافكار وفهم العلاقات بين الجمل ويمكن تقسيم عبارات إلى ما يلي:
• عبارات التعدد: اولا, ثانيا, اخيرا.....الخ
• عبارات الاستنتاج: ولهذا, ولذلك, وهكذا, ونتيجة لذلك, نستنتج, والاستنتاج هو, ....الخ
• عبارات التلخيص: خلاصة القول, وباختصار, والخلاصة ان,.....الخ
• عبارات الاستدراك: ولكن, وبالرغم من ذلك, وعلى كل حال,....الخ
• عبارات الاستطراد: وبسبب هذا, ويعود السبب الى, والسبب هو, وقد تسبب هذا عن,....الخ
ان هذه العبارات بالغة الاهمية فهي تلفت نظر القارئ الى وظيفة الجملة بالنسبة لما قبلها.

تصفح الكتاب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للتصفح اهداف منها:




ومهما كان الهدف فاذا اردت ان تتصفح كتابا يجدر بك ان تتناول ما يلي:
• جدول المحتويات:اقرا هذا الجدول لتلم بمحتويات الكتاب.
• العناوين:قلب صفحات الكتاب وعيناك على العناوين الرئيسية والفرعية.
• الاشكال:انظر الى هذه الاشكال ودقق فيها فقد تجد شكلا او رسما يلخص مواضيع الكتاب.
• الملخصات:توجد في اخر كل فصل اقراها بعناية فتوفر على نفسك الكثير.
• الفقرة الاولى من الفصل:تعطي هذه الفقرة فكرة جيدة عن موضوع الفصل.
• الجملة الاولى من كل فقرة:وهي تحمل دائما الفكرة الرئيسية في الفقرة
اقرا هذه الجملة وانتقل الى الجملة الاولى من الفقرة التالية وهكذا تخرج
بحصيلة لا باس بها عن الفصل كله.
• شرح المصطلحات: اقرا هذا الشرح ليتكون لديك فكرة جيدة عن المفاهيم الاساسية التي يركز عليها الكتاب.

تحسين السرعة القرائية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض الطلاب يعانون من البطء في القراءة وتزداد حدة المشكلة في المرحلة
الجامعية عندما يصبح الطالب مضطرا لقراءة مئات الصفحات اسبوعيا. وللتغلب
على المشكلة اتبع مايلي:















قراءة الكتاب المقرر(شكل17)

*التعرف على عنوان الكتاب ومؤلفه وناشره.
*قراءة مقدمة المؤلف لمعرفة الهدف من الكتاب او أي تعليمات خاصة باستعمال الكتاب.
*الاطلاع على جدول محتويات الكتاب ومحاولة معرفة تسلسل موضوعاته والعلاقات
بينها وهذا الاطلاع *يعطي فكرة شاملة عن الكتاب ليسهل فهم اجزائه.
*التعرف على طريقة المؤلف في عرض الفصل.
*التعرف على الوسائل التكميلية في عرض المادة.
*التعرف على الملحقات (المراجع- شرح المصطلحات- كشاف اعلام- كشاف موضوعات)
*التعرف على محتوى الكتاب ويتم ذلك باستعراض عناوين الفصول والعناوين الرئيسية.













وكل خطوة من هذه الخطوات تساهم في ايصال الهدف وهو الاستيعاب مع الحفظ ويتم ذلك على النحو التالي:
• المسح يعطي فكرة شاملة مبدئية عن الفصل.
• الاسئلة تعطي اهداف محددة تتعلق بالمحتوى الذي هو بصدد قراءته.
• القراءة الاولى تدخل الطالب في صلب المحتوى بمجملاته وتفاصيله.
• القراءة الثانية بتم خلالها فرز الافكار الرئيسية وابرازها.
• القراءة الثالثة يتم خلالها تدوين الملاحظات للاحتفاظ بها والرجوع اليها مستقبلا.
• الاستذكار يعين الطالب على تقييم نفسه ومعرفة مدى وصوله لهدفه.

1. الحكم على مستوىكتاب ما من حيث المحتوى والاسلوب.
1. اقرا في مكان هادئ لان الاستيعاب السريع يزيد من سرعة القراءة.
12. تعود على ان تقرا احيانا تحت ضغط الوقت مثلا تحدد نصف ساعة لقراءة عشر
صفحات.ان القراءة تحت ضغط الزمن من احسن عوامل تحسين سرعة القراءة.
1. المسح:ويشمل ما يلي:
2. الاسئلة:وهي الخروج باسئلة محددة وكان الطالب يقول لنفسه:ماهي الاسئلة
التي ينبغي ايجاد اجابات عنها وانا اقرا هذا الكتاب ووجود مثل هذه الاسئلة
يجعل القراءة عملية ذات اهداف محددة ولا بد من اثبات هذه الاسئلة كتابة.
3. القراءة الاولى:بعد تحديد الاسئلة تاتي الخطوة الثالثة وتهدف الى التعرف على الافكار الرئيسية والتفاصيل واستيعابها بدقة.
4. القراءة الثانية:وهنا يتم وضع خطوط تحت الافكار الرئيسية والمفاهيم الاساسية.
5. القراءة الثالثة:يتم فيها تدوين الملاحظات عن المادة المقروءة أي تلخيص
المادة في دفتر ملاحظات الطالب ويستعين الطالب هنا بالافكار الرئيسية التي
تم فرزها اثناء القراءة الثانية.
6. الاستذكار:بعد قراءة المادة لابد من التسميع او الاستذكار وهنا يحاول
الطالب ان يختبر نفسه ليعرف كم استوعب وكم حفظ مما قرا وفي هذه المرحلة
لابد من الاجابة عن الاسئلة التي وضعت في الخطوة الثانية
• المراجعة تعين الطالب على استكمال الفهم والحفظ لسد الثغرات التي كشف عنها الاستذكار.
2. القراءة الجهرية:بعض الطلاب حتى في المستوى الجامعي لا يعرفون القراءة
الصامتة ويصرون على القراءة الجهرية حيث تجب القراءة الصامتة.
3. مشكلة التراجع:وهي عدم تحريك العين إلى الأمام بانتظام أثناء المطالعة
وهذا التراجع يضيع الوقت ويقطع تسلسل الأفكار الواردة في الكتاب.
4. مشكلة التثبيت:أي تثبيت العين طويلا على جزء من السطر أو على كلمة دون حاجة إلى ذلك الثبوت مما يضيع الوقت على الطالب.
5. مشكلة ضيق المدى البصري:بعض الطلاب لا يقرؤون وحدات كبيرة من المادة
المكتوبة بالنظرة الواحدة بل تلتقط العين كلمة كلمة والمفروض أن تلتقط
العين بالنظرة الواحدة جملة أو جزء من الجملة.
6. مشكلة الشرود: يضيع الوقت والطالب مازال يقرأ في نفس الصفحة بسبب شرود الذهن وانشغاله بما ليس له صلة بالمادة المقروءة.
7. مشكلة الانتقاء:بعض الطلاب يتوهون وهم يقرؤون فلا يدرون على ماذا
يركزون ولا يدرون أين هي الأفكار الرئيسية فيقعون في الملل والضيق والحيرة
ويشعرون باستحالة حفظ كل الكتاب.
8. مشكلة السرعة:بعض الطلاب يعاملون جميع أنواع الكتب بنفس الطريقة فهم يقرؤون قصة للتسلية كما يقرؤون كتابا مقرر وكما يقرؤون جريدة.
9. مشكلة التنظيم: بعض الطلاب لا يعرفون كيف ينظمون عملية القراءة
ذاتها:أين وكيف يبدؤون وما هي الخطوات اللازمة وكم مرة يقرؤون المادة
ذاتها.
10. مشكلة الملل:بعض الطلاب يقرؤون في الكتاب الواحد لمدة طويلة بحيث
يتعطل الاستيعاب بعدها وبعدها لا يدري الطالب ماذا يفعل يستمر في القراءة
أم يغير الكتاب أم يكتب أم ينام أم ماذا..؟؟؟
11. مشكلة الاستذكار:بعض الطلاب يقرؤون الكتاب مرات عديدة ولكنهم لا
يستذكرون ونتيجة لذلك يفاجئون عند الاختبار بأنهم قد نسوا معظم ما قرؤوا.
12. مشكلة الخطوط:بعض الكلاب يقرؤون دون ان يضعوا خطوط تحت الكلمات او
الافكار الهامة في الكتاب وعند الاختبار يجدون الكتاب دون أي علامات تدل
على الافكار التي تحتاج الى تركيز.
13. مشكلة الملاحظات المدونة:وهي عدم تدوين ملاحظات او ملخصات لما قرأوه في دفاترهم الخاصة فياتي موعد الاختبار ويقع الطالب في مازق.
14. مشكلة المراجعة:بعض الطلاب يقرؤون الكتاب المقرر ثم يهجرونه الى نهاية
العام وعدم مراجعة المادة من حين لاخر يقلل من احتمال حفظها في الذاكرة
لمدة طويلة.
2. أخذ فكرة عامة عن افكار الكتاب الرئيسية.
3. البحث عن موضوع معين دون سواه.
4. اشباع حب الاستطلاع بمعرفة شيء عن كتاب ما.
2. اقرا في وقت مناسب لانك اذا قرات وانت متعب يقل الاستيعاب فتقل السرعة.
3. نوع طبيعة قراءتك حسب هدفك من القراءة.
4. نوع سرعة قراءتك حسب طبيعة المادة المقروءة فهناك صفحات تحتاج الى دقة وصفحات يمكن قراءتها بسرعة.
5. اقرأ قراءة صامتة فهي تحقق استيعاب اكبر وسرعة اعلى.
6. اذهب بعينك الى الامام على السطور لا تتراجع بها الى ما قرات الا للتاكد من فكرة ما فالتراجع اذا اصبح عادة يبطئ سرعة القراءة.
7. لا تقف طويلا عند كل كلمة. اجعل عينيك دائمتي التنقل والى الامام فقط.
8. التقط بعينيك مدى واسع من الكلمات.
9. ركز على ما تقرا وعش مع الكتاب ومؤلفه.
10. ابحث عن الافكار والمفاهيم الرئيسية وركز عليها ولا تعتقد ان كل كلمة في الكتاب مهمة.
11. عندما تشعر بالملل من كتاب توقف عن القراءة لان القراءة والملل تعود باستيعاب قليل وتستهلك الوقت من غير مردود.
13. تعرف على الكتاب فهذا يساعدك على فهم طريقة العرض والتركيز والتلخيص الامر الذي يسهل القراءة.
7. المراجعة:بعد الاستذكار يراجع القارئ المادة ليقارن بين اجاباته واجابات الكتاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة القرائه للطلبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عقد الؤلؤ :: المنتديات الادبيه والغويه :: الطلاب والطالبات والغه الانكليزيه-
انتقل الى: